ترغب العديد من الشركات في استخدام علامتها التجارية في العديد من البلدان المختلفة، ولعل السبيل التقليدي لذلك هو الذهاب إلى كل دولة على حدة ، حيث أن العلامات التجارية ، مثل غالبية حقوق الملكية الفكرية ، هي حقوق إقليمية ، مما يعني في الأساس أن حمايتها تقتصر على المنطقة أو الدولة التي تم فيها التسجيل ، لذا فإن هذا الخيار الأول هو المسار الوطني والذي يتضمن إيداع طلبات منفصلة لدى مكتب الملكية الفكرية المعني في كل بلد تُلتمس فيه الحماية، على سبيل المثال داخل جمهورية مصر العربية يتم إيداع طلب تسجيل العلامة التجارية عن طريق إدارة العلامات والتصميمات الصناعية بجهاز تنمية التجارة الداخلية بوزارة التموين ولمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على الموقع الخاص بالإدارة (http://www.itda.gov.eg/service-tm.aspx) و (http://www.itda.gov.eg/Form-TM.aspx)
بينما الخيار الثاني فهو المسار الإقليمي ، والذي يتضمن طلب الحماية من خلال نظام تسجيل العلامات التجارية الإقليمي ذي الأثر القانوني في جميع الدول الأعضاء. وهذا يشمل التقدم بطلب للحصول على الحماية ، على سبيل المثال ، من خلال المنظمة الإقليمية الأفريقية للملكية الفكرية (ARIPO) ، ومكتب البنيلوكس للملكية الفكرية (BOIP) ، ومكتب الاتحاد الأوروبي للملكية الفكرية (EUIPO) ، والمنظمة الأفريقية للملكية الفكرية (OAPI) ؛
ولديك كذلك خيار آخر وهو المسار الدولي ، والذي يتضمن الإيداع من خلال نظام مدريد. إن آثار التسجيل الدولي في كل عضو معين من الدول الأعضاء هي نفسها كما لو كانت العلامة قد أودعت مباشرة لدى مكتب الملكية الفكرية لهذا البلد العضو.
يعتمد الخيار الأنسب من بين كافة هذه المسارات على إستراتيجية عمل مالك العلامة التجارية ، بما في ذلك موارده المالية ، وموقع أسواق التصدير الخاصة به والأطر الزمنية التي يتم فيها طلب الحماية
ونظام مدريد هو حل مناسب وفعال من حيث التكلفة لتسجيل وإدارة العلامات التجارية في جميع أنحاء العالم. من خلال تقديم طلب واحد بلغة واحدة ودفع مجموعة واحدة من الرسوم ، يمكن لمالك العلامة التجارية التقدم بطلب للحصول على الحماية في أكثر من 120 دولة. يسمح نظام مدريد أيضًا بتعديل أو تجديد أو توسيع محفظة العلامات التجارية العالمية من خلال نظام مركزي واحد.
لذلك قد يكون المسار الدولي عبر نظام مدريد هو الخيار المفضل إذا كان مالك العلامة التجارية يسعى إلى ما يلي:
• الحماية في أسواق متعددة ، خاصة إذا كانت في مناطق مختلفة ؛
• المرونة لإضافة أسواق جديدة مع تطور خطط التصدير ؛• لديه ميزانية محدودة و / أو الوقت الذي ينفقه على تسجيل وإدارة العلامات التجارية.
وتدير المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) نظام مدريد في جنيف ، سويسرا. ويضم عدد من الدول الأعضاء تمثل أسواقها نسبة كبيرة من التجارة العالمية، وتتزايد العضوية في نظام مدريد كل عام. يمكنك معرفة الأعضاء الحاليين من موقع الويبو:
http://www.wipo.int/madrid/en/members/
ولتقديم طلب دولي ، يجب أن يكون لدى مالك العلامة التجارية بالفعل علامة أساسية ، والتي يمكن أن تكون تسجيلًا وطنيًا أو إقليميًا أو طلبًا تم إيداعه في مكتب المنشأ الخاص به. يجب أن يصادق مكتب المنشأ (على سبيل المثال جمهورية مصر العربية) على الطلب الدولي قبل إرساله إلى الويبو.
وتجري الويبو فحصا رسميا للطلب الدولي. بمجرد استيفاء جميع المتطلبات الشكلية ، ستسجل الويبو التسجيل الدولي في السجل الدولي ، وتنشره في الجريدة الرسمية ، وترسل شهادة التسجيل إلى صاحبها وتخطر جميع الأطراف المتعاقدة المعينة.
تجري الأطراف المتعاقدة المعينة فحصًا موضوعيًا في غضون المهلة المطبقة (12 أو 18 شهرًا ، إذا تم الإعلان عن ذلك) وفقًا لتشريعاتها الوطنية أو الإقليمية. تسجل الويبو قرارات الأطراف المتعاقدة المعينة في السجل الدولي ثم تخطر صاحبها حيث يمكنك تسجيل التغييرات أو تجديد التسجيل مباشرةً ، دون إجراء هذه التغييرات في كل بلد تسجيل. يمكنك أيضًا تعيين التسجيلات في بلدان إضافية من خلال نظام مدريد.
لذا يمكننا القول أن هناك ثلاث مراحل رئيسية في عملية التسجيل الدولي للعلامات التجارية:
المرحلة 1 - التقديم من خلال مكتب الملكية الفكرية الوطني أو الإقليمي (مكتب المنشأ)، و المرحلة 2 - الفحص الرسمي من قبل الويبو ، و المرحلة 3 - الفحص الموضوعي من قبل مكاتب الملكية الفكرية للأطراف المتعاقدة المعينة.
علياء محمد اسماعيل
خبير بمنصة دعم حقوق الملكية الفكرية والإبتكار
أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا