في أبريل 2019، أقر البرلمان الأوروبي قانون ملكية فكرية جديد يُلزم شركات الإنترنت العملاقة مثل "جوجل" و"فيسبوك" بمراقبة المحتوى الذي ينشر من خلالها لضمان عدم انتهاكه لحقوق الملكية الفكرية. ومنذ ذلك الحين، تصاعد السؤال الأهم الآن في أوساط المبتكرين وصُنَّاع المحتوى؛ هل سيخضع المحتوى على الإنترنت لتطبيقات آلية أوتوماتيكية تكشف عن سرقته من عدمها قبل الموافقة على نشره؟
المستقبل القريب سيكشف عن امكانية حدوث هذا من عدمه، ولكن بشكل عام، هذا المقال موجَّه للمستقلين لمساعدتهم على معرفة بعض المفاهيم المرتبطة بحقوق الملكية الفكرية، وأنواع تراخيص الاستخدام، وضوابط استخدامهم للمواد التي لها حقوق ملكية فكرية على الإنترنت. وللرد على السؤال الشائع؛ كيف يمكن ممارسة المستقلين لعملهم الحر على نحو قانوني؟
وكما ناقشنا في مقالات سابقة، حقوق المؤلف هي مجموعة من الحقوق الاستئثارية الخاصة لحماية أعمال المؤلفين والمُبدعين من الاستغلال من قبل الآخرين دون موافقة منهم. وتشمل حقوق المؤلف طيفًا واسعًا من الأعمال الإبداعية؛ المقالات والكتب والمؤلفات الأدبية والصور واللوحات الفنية والمنحوتات والأفلام والمواد الصوتية والبرمجيات والتصاميم المعمارية وتصاميم المنتجات .
واستخدام الأعمال الإبداعية على أي نحو دون الحصول على ترخيص من أصحابها يُخول استخدامها، يُعد انتهاك لحقوق الملكية الفكرية وتعدّي عليها، مما يوقع فاعله في مشكلة قانونية ويهدد مستقبله المهني.
لذا، قد نشأ مفهوم "الترخيص بالاستخدام" ليسمح للمبتكرين باستخدام عمل بعضهم البعض مع حفظ الحقوق الأدبية والمادية.
الترخيص بالاستخدام هو أن يسمح المؤلف للغير باستخدام أعماله، وفق شروط محددة ينصها هو بكامل إرادته. ويوجد لرخص الاستخدام ثلاث أنواع رئيسية:
1- جميع الحقوق محفوظة (©): هذه الصيغة تعني أن جميع المواد الموجودة على الموقع غير مسموح باستخدامها على أي وجه إلا بإذن مالكيها.
2- ملكية عامة: أما هذه الصيغة فتمنح الحرية الكاملة في استخدام المادة دون ذكر المصدر. وعلى سبيل المثال؛ اللوحات الفنية القديمة التي مَضى على وفاة صانعها أكثر من 50 سنة تندرج تحت هذا النوع من الرخصة.
3- مشاع إبداعي: يتم تطوير هذه الرخصة بهدف تسهيل استخدام بعض المواد على الإنترنت التي يقبل أصحابها بإعادة استخدامها، وتمنح مالكي المواد الحق في تحديد شروط إعادة الاستخدام. وتتميز رخصة المشاع الإبداعي بسهولة بوجود رموز عالمية موحدة للاستخدام دون الاضطرار للتواصل مع صاحب المادة لأخذ موافقته.
ويندرج تحت مفهوم "مشاع إبداعي" 4 أنواع:
· النسبة (CC BY)
والتي تسمح بإعادة الاستخدام بحرية مع وجوب الإشارة إلى صاحب العمل.
· غير التجاري (CC NC)
والتي تسمح بإعادة الاستخدام بشرط عدم الاستخدام لأغراض تجارية تُدر أرباح.
· منع الاشتقاق (CC ND)
وتلك تسمح بإعادة استخدام المادة دون التعديل عليها بأي شكل أو تطويرها أو الاشتقاق منها.
· الترخيص بالمثل (CC SA)
والتي تسمح بإعادة استخدام المادة بشرط ترخيص المادة الجديدة الناتجة بالشروط نفسها لترخيص المادة الأصلية.
لم تعد حقوق الملكية الفكرية في عالمنا اليوم رفاهية، حيث أن الحفاظ عليها يكفُل لصُنَّاع المحتوى بكافة أنواعه حقوقهم، ويوفر لهم بيئة مشجعة على الإبداع والابتكار.
فريق منصة دعم حقوق الملكية الفكرية والابتكار
مشروع TED-PPP – بنك الابتكار المصري
أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا