حق المؤلف من الألف إلى الياء! – الجزء الثاني
نتناول في الجزء الثاني من حق المؤلف من الألف إلى الياء! المصنفات غير المحمية: والتي تم ادراجها في المادة 141 من القانون المصري 82 لسنة 2002).
فلم تسري الحماية على مجرد:
- الأفكار المجردة
- والإجراءات وأساليب العمل
- و طرق التشغيل
- و المفاهيم و المبادئ و الاكتشافات و البيانات طالما كانت في صورتها الأولية و لم يترتب علي تجميعها وفهرستها وترتيبها أي جهد إبداعي أو ابتكاري.
- و لا تشمل الحماية كذلك الوثائق الرسمية مثل نصوص القوانين و اللوائح و القرارات و الأحكام القضائية و القرارات الصادرة من اللجان الإدارية ذات الاختصاص القضائي أو أخبار الحوادث و الوقائع الجارية التي تكون مجرد أخبار صحفية
وعاد المشرع ووضع امكانية حماية تلك المصنفات التي لا تسري الحماية عليها بشرط:
# إذا تميز جمعها بالابتكار في الترتيب والعرض أو بأي مجهود جدير بالحماية. فيتمتع بالحماية علي سبيل المثال من يقوم بتجميع أحكام القضاء و ترتيبها ترتيبا هجائيا أو بحسب موضوعها أو بحسب المحكمة التي أصدرتها.
ولكي يتصف المصنف بالمصنف المحمي فهناك شرط وحيد هو أن يكون المصنف مُبتكراً (Creativity) حتى وإن لم يكن جديداً في فكرته. إذ يجب مثلاً أن يحمل المصنف ما يدل على شخصية مؤلفه وأن يتضمن نشاطاً ابتكارياً يتعدى المهارة والعمل والتمييز. وقد عرف المشرع المصري مفهوم الابتكار في المادة 138/2 من القانون المصري بأنه الطابع الإبداعي الذي يسبغ الأصالة على المُصنف. وهو ما يُطلق عليه البصمة الشخصية للمؤلف الذي يُضفيها على المُصنف.
وهناك نوع من المصنفات المحمية يُدعى "لمصنفات المشتقة" وهي المصنفات التي تجد أساسها ومصدرها في مصنف آخر. من الأمثلة عن المصنفات المشتقة:
• ترجمة المصنف إلى لغة أخرى؛
• تحوير المصنف ، كتحويل رواية إلى فيلم سينمائي؛
• التعديلات الموسيقية؛ كإعادة توزيع مقطوعة بيانو لكي تعزفها الأوركسترا.
• وتجميعات المُصنفات بما في ذلك قواعد البيانات المقروءة سواء من الحاسب أو من غيره، ومجموعات التعبير الفلكلوري ما دامت مُبتكرة من حيث ترتيبها أو اختيار محتوياتها".
تقوم هذه المصنفات المشتقة على أساس مزج مصنف سابق في مصنف جديد دون مساهمة مؤلف المصنف الأول مع عدم الإخلال بالحماية المُقررة للمُصنفات التي اشتقت منها.
محمد مصطفى عامر
خبير بمنصة دعم حقوق الملكية الفكرية والابتكار
مشروع TED-PPP – بنك الابتكار المصري
أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا
Related Articles
حق المؤلف من الألف إلى الياء! – الجزء الأول
سيتحدث مقالنا اليوم عن حق المؤلف وهو مجال معروف ومشهور بين العامة بالمصطلح Copyright ©. بالمختصر هي الحقوق التي يكتسبها المؤلف على إبداعاته الذهنية والتي يظهر فيها بصمته الشخصية Originality في أي مجال (علمي، فني، أدبي...إلخ) مثل المؤلفات الأدبية ...
"الصورة والفيديو والنص": طرق التعامل القانوني مع المواد المختلفة
حين ترغب في استخدام المواد التي لها حقوق ملكية على نحو سليم، تجد الخيارات أمامك عديدة. ولكن، يختلف الأمر حسب طبيعة المادة المستخدمة. فالتعامل مع الصورة مختلف عن التعامل مع النص أو الملف الصوتي. في هذا المقال، نستعرض سويًا طرق التعامل القانوني مع ...
دليلك الشامل حول الأنواع المختلفة من "تراخيص الاستخدام"
في أبريل 2019، أقر البرلمان الأوروبي قانون ملكية فكرية جديد يُلزم شركات الإنترنت العملاقة مثل "جوجل" و"فيسبوك" بمراقبة المحتوى الذي ينشر من خلالها لضمان عدم انتهاكه لحقوق الملكية الفكرية. ومنذ ذلك الحين، تصاعد السؤال الأهم الآن في أوساط المبتكرين ...
حالات عملية لانتهاك حق المؤلف في مجال الموسيقى
نرى منذ قديم الأزل، يتفاجئ بعض المطربون المشاهير بعملية القاء لاغنيته من قِبل أشخاص آخرون في عملية انتهاك صريح لحقوقهم . فمثلاً المطربة Lana Del Rey التي أوضحت قيام أن إذاعة راديوهيد Radiohead برفع قضية انتهاك حقوق نشر والنسخ ضدها. كما قامت فرقة Led ...
ما هو "الاستخدام العادل"؟
في العديد من البلدان ، لا تنتهك استخدامات معينة للأعمال المحمية بموجب حقوق النسخ والنشر حقوق مالك حقوق النسخ والنشر. على سبيل المثال ، في الولايات المتحدة ، يتم تقييد حقوق حقوق الطبع والنشر بموجب مبدأ "الاستخدام العادل" ، والذي بموجبه يمكن اعتبار ...