من أشهر عقود الترخيص التي نراها في عملية نقل التكنولوجيا هي عقود
الفرنشايز Franchise،والتي ترتكز بصفة أساسية على الترخيص
باستعمال الاسم والعلامة التجارية ، والذي ظهر مع العديد من الشركات مثل سينجر للآلات وجينرال موتورز وتبعتهم كوكا
كولا،
وفي
أوروبا
فقامت
بالتجارب
الأولى
شركة
باتا
للأحذية، وعلى
صعيد الدول
العربية،
ظهر
الفرنشايز مع
محلات مثل
كنَتاكي
للدجاج KFC)) وشركة بيبسي كولا ومطاعم بيتزا هت Pizza Hut وماكدونالدز McDonalds ومحطات الوقود.
ولعل
ظهور الفرنشايز كان على يد رائد الأعمال الأمريكي إسحاق ميرت سنجر مؤسس ماركة
سينجر SINGER المتخصصة بإنتاج آلات
الحياكة. إذ واجه ميرت مشكلة عقب الحرب الأهلية الأمريكية تمثلت في ضخامة السوق
الأمريكي آنذاك وصعوبة تغطية كافة الأسواق بشكل جيد، خاصة أنه لم تكن البلاد في
ذلك الوقت تمتلك بنية تحتية كافية تعينه في ممارسة نشاطه التجاري على رقعة واسعة
من الأراضي الأمريكية، فوجد ضالته في نموذج الفرنشايز،
حيث يتيح عقد الفرنشايز للمرخص له من أن يطرح
منتجاته في السوق باستعمال اسم المرخص وعلامته التجارية فيستفيد من شهرتها، علاوة
على ذلك تتضمن تلك العقود حزمة من الأسرار الصناعية والمعلومات الفنية
والتكنولوجية والمساعدات التي يقدمها المرخص وتشمل التدريب والإرشادات والإعلانات
والمعلومات التسويقية،
ونجد
أن عقود الفرنشايز تتنوع مابين فرنشايز التصنيع حيث يتم نقل المعرفة الفنية من
المرخص إلى المرخص له لتصنيع المنتجات أو تجميعها ويستعين المرخص له بخبرات المرخص
الذي يحدد له مواصفات قياسية يجب مراعاتها كما يشرف المرخص على الإنتاج للتأكد من
جودة السلعة التي تحمل علامته التجارية ومن أمثلتها العقود التي تبرمها شركة
كوكاكولا الأمريكية، وشركة Yoplait الفرنسية،
كما
نجد فرنشايز التوزيع والذي يمكن المرخص من تسويق منتجاته ضمن إطار جغرافي محدد من
خلال التوريد للمرخص له ويقدم له المساعدات الفنية في مجال التسويق والإعلان
وتقديم خدمات الصيانة وتوفير قطع الغيار ،مثل العقود التي نجدها في مجالات بيع
السيارات والأحذية وغيرها،
وكذلك
فرنشايز البنيان التجاري، والذي يعتمد بشكل أساسي على شهرة العلامة التجارية ،
وتعريِف العملاء بها، إذ يعتاد الجمهور على طلب الخدمات أَو السلع التي تحمل تلك
العلامة، لذلك يلجأ المرخص إلى عمل عقود
فرنشايز مع عدد كبير من المشروعات التي يختارها والتي قد يصل عددها في بعض الحالات
إلى عدة آلاف. و
يبدو كل مشروع مرخص له كحلقة في سلسلة من مشروعات، تستخدم جميعها اسم المرخص وعلامته
التجارية،
و
يقدم كل مشروع خدمات أَو سلع متماثلة و يخضع لرقابة واحدة من المرخص، الذي يحدد النماذج
القياسية والمواصفات التي يجب مراعاتها من المشروعات المرخص وتظهر تلك المشروعات
كشبكة واحدة أَمام الجمهور؛ ويستخدم هذا النوع من الفرنشايز في أَنشطة كثيرة،
أَهمها :الفنادق ، والكافتيريات ،ومحلات الوجبات مثل ، Pizza Hut،Burger King ، ، Kentucky fried chicken, McDonald's ومكاتب تأَجير السيارات مثل
Avis،Hertz
بالإضافة إلى الفرنشايز الخدماتي الذي يتشابه إلى حد كبير مع النوع السابق،وقد وقد تطور هذا النوع بسرعة كبيرة في قطاع الشبكات الفندقية الكبرى مثل :هيلتون Hilton و شيراتون Sheraton .
علياء محمد اسماعيل
خبير بمنصة دعم حقوق الملكية الفكرية والإبتكار
مشروع TED-PPP – بنك الإبتكار المصري