شروط حماية التصميم أو النموذج الصناعي
عزيزي القارئ .. دائما ما تكون هناك تساؤلات عن كيفية تسجيل
التصميم أو النموذج الصناعي وعن هل أي تصميم/
نموذج صناعي يمكن حمايته أم هناك شروط أساسية يحددها القانون للحماية. ولهذا سنتطرق في هذا المقال لوصف مُحدد لشروط تسجيل التصميم/النموذج
الصناعي وهي أن يكون التصميم جديداً متصفاً بالتميز مع قابلية الاستغلال الصناعي
له. فعنصر الجدة في التصميمات/النماذج الصناعية يكون الشكل الخارجي
للمنتج وليس موضوع المنتج ذاته أو في طريقة انتاجه صناعياً، ولا يشترط في التصميم
الصناعي ان يكون على درجة عالية من الناحية الفنية ولا هناك شروط للوسيلة
المستخدمة في ابتكار هذا النموذج الصناعي سواء كانت آلية أو كيميائية أو
يدوية...إلخ. فيشترط فقط أن يؤدي هذا التصميم الى تمييز المنتجات المتماثلة واضفاء
خصائص ذاتية لهذه المنتجات او السلع التي يمثلها.
فكل ما يتطلب لاعتبار التصميم
أو النموذج جديداً هو أن يُشكل في مجموعه شكلاً متميزاً ولو كانت أجزاء تكوينه
ينقصها الجدة. فالجدة هنا هي جدة شبيهة بالجدة في براءة الاختراع في اجتماع مجموعة
عناصر ومكونات تمثل في مجموعها شيئاً جديداً حتى لو تم النظر لكل عنصر على حدى أنه
غير جديد بشكل منفصل. فمثلاً نرى أن شكل زجاجات المياه المعدنية تتشابه في بعض
العناصر ولكن نرى عناصر أخرى مختلفة كتعرجات الزجاجة وحجم ومساحة الشكل والخطوط
المكونة للشكل. إلخ فعند فحص التصميم او النموذج الصناعي بالمقارنة بتصميمات
أخرى، تكون المقارنة بالنظر الى التصميمات ككل وليس الى الأجزاء المكونة لتصميم كل
منهم. فمن الممكن ان يشتركان في بعض المكونات المتماثلة ومع ذلك يكون كل تصميم
مختلف عن الاخر. ففي هذه اللحظة يكون التصميم جديداً. فالعبرة كما أشرنا من قبل
بالذاتية والتميز الخاص بالتصميم الصناعي. فالجدة في القانون المصري هي
جدة مُطلقة. أي أن الفاحص الفني في إدارة تسجيل التصميمات الصناعية يقوم بالبحث في
قواعد البيانات المحلية والعالمية لتحديد التصميمات المشابهة او المطابقة كما أشرنا
من قبل توضيحاً بكيفية تحديد شرط الجدة. وفيما يخص الشرط الثاني وهو
شرط ان يستخدم التصميم الصناعي في المجال الصناعي، أي أن التصميم او النموذج الصناعي يُخصص
لتمييز المنتجات الصناعية والمستخدمة في المجال الصناعي. والمتعلقة بشكل المنتج
ذاته او الشكل الخارجي للمنتج الصناعي. مثل (صب التماثيل ونموذج لعب أطفال او
طريقة تفصيل للملابس ..إلخ)، وبناء عليه لا تعتبر التصميمات والنماذج المطبوعة في
كتالوجات أو إعلانات توزع على الجمهور من قبيل التصميمات الصناعية.
محمد مصطفى
عامر
خبير بمنصة
دعم حقوق الملكية الفكرية والابتكار
Related Articles
"الحماية القانونية للعلامات التجارية الصوتية وعلامات الشم"
يثار التساؤل عن مدى إمكانية تسجيل علامة تجارية صوتية أو علامة الشم والرائحة طبقا للقانون المصري؟؟؟ نجد أنه طبقا للمادة 63 من قانون حماية الملكية الفكرية المصري رقم 82 لسنة 2002 تم تعريف العلامة التجارية بأنها "هى كل ما يميز منتجا سلعة أو خدمة عن ...
العلامة اللونيَّة ومدى إمكانية حمايتها في القانون المصري
إذا كان من المتعارف عليه أن اللونَ يستهدِفُ وظيفةً إبداعيةً للتأثير على النفس البشرية باعتباره طريقًا من طرق التعبير وواحدًا من المؤثرات المادية لتمييز المنتجات، فهل يمكنُ في إطار ما سبق تسجيل وحماية "لونٍ" ذات صبغةٍ وحدويَّةٍ Color per se كـ"علامةٍ ...
ما الفرق بين الاسم التجاري والعلامة التجارية ؟؟؟؟
الاسم التجاري Trade name هو تسمية يستخدمها التاجر لتمييز مشروعه التجاري أو المنشأة التجارية وهو عنصر هام من العناصر التي يتكون منها المحل التجاري لأن المحل بيعرف باسمه ويميزه عن غيره من المحال التجارية المشابهة، وبالتالي كلما اكتسب المحل التجاري ...