color trademark

العلامة اللونيَّة ومدى إمكانية حمايتها في القانون المصري

إذا كان من المتعارف عليه أن اللونَ يستهدِفُ وظيفةً إبداعيةً للتأثير على النفس البشرية باعتباره طريقًا من طرق التعبير وواحدًا من المؤثرات المادية لتمييز المنتجات، فهل يمكنُ في إطار ما سبق تسجيل وحماية "لونٍ" ذات صبغةٍ وحدويَّةٍ Color per se كـ"علامةٍ تجاريةٍ" ؟ ثم هل يمكنُ للعلامة اللونيَّة في حد ذاتها أن تؤديَ "الوظيفةَ الأساسيةَ للعلامة التجارية" ؟ وما الرأي حالما كان طلب التسجيل يحتوي على ألوانٍ مميَّزةٍ ؟

أذكرُ أنه لم يعد هناك محلٌّ للإنكار في أن يكون للون في حد ذاته دورٌ وظيفيٌّ انطلاقًا من المدلول الإيحائي والرمزي للشارة اللونيَّة كونه عنصرًا تعريفيًّا يُميِّزُ المنتجات بعضها عن البعض، كـ"اللون الأصفر" المميِّز لعلامة كوداك، وكذا اللون البنفسجي لشكولاتة "ميلكا".

اللون البنفسجي لشكولاتة ميلكا
اللون الأصفر المميِّز لعلامة كوداك


وللإجابة عن تلك الأسئلة كان من الجدير بنا أن نؤكدَ على أن قانون الملكية الفكرية المصري قد تناول فيما تناول في سياق تعريفه للعلامة التجارية في المادة (63) أشكالًا مختلفةً للعلامة التجارية من بينها تلك التي تتَّخذُ من "مجموعة الألوان شكلًا خاصًا ومميَّزًا".

والمتأمل في تلك العبارة يدرك على التوِ أن العلامةَ اللونيَّةَ يجب أن تتمثلَ في "توليفةٍ لونيَّةٍ" لا في "لونٍ وحدوي" أصيل، ذلك لأن التوليفةَ بطبيعتها قادرةٌ على إظهار الطابع المميَّز من خلال موضع وترتيب وتنسيق الألوان كي تشكِّلَ في جُملتها لونًا مميَّزًا فارقًا عن غيره من الألوان المماثلة له.

ويبدو أن لما سبق حكمةً تجلت في حرص المشرع المصري على تجنُّب احتكار أو استئثار شخصٍ ما بلونٍ بعينه من بين الألوان، ومن ثم لا عجب عند تقديم طلب تسجيل لعلامة تجارية تحتوي على ألوانٍ مختلفةٍ أن يعمدَ مكتبُ العلامات التجارية المصري - في الواقع العملي - إلى منح الطالب حقًّا خاصًا على الألوان الموضحة بالنماذج أو الصور المرفقة وليس على لونٍ بعينه.

غير أن هذا الأمر ليس على إطلاقه؛ لأنه في بعض الدول قد أمكن حمايةُ اللون الأُحادي المجرد بعيدًا عن توليفته متى توافر فيه شرطا "الطابع المميَّز" و"انعدام الدور الوظيفي".

ومن الجدير بالذكر أن تقنين الملكية الفكرية الفرنسي قد فرَّقَ بين أنواعٍ ثلاثةٍ من العلامات اللونيَّة: فهناك ما يُعرفُ بـ"التوليفة اللونيَّة"، وأخرى بـ"المجموعة اللونيَّة"، وثالثة بـ"التدرُّج اللوني" (للونٍ واحدٍ أو أكثرَ)، ولكلٍّ بالطبع خصائصه ومميِّزاته.


للاستفسار أو طلب استشارة فنية برجاء الضغط هنا 


ياسر عمر أمين
خبيرٌ بمكتب دعم الابتكار وحقوق الملكيَّة الفكريَّة

أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا












    • Related Articles

    • "الحماية القانونية للعلامات التجارية الصوتية وعلامات الشم"

      يثار التساؤل عن مدى إمكانية تسجيل علامة تجارية صوتية أو علامة الشم والرائحة طبقا للقانون المصري؟؟؟  نجد أنه طبقا للمادة 63 من قانون حماية الملكية الفكرية المصري رقم 82 لسنة 2002 تم تعريف العلامة التجارية بأنها "هى كل ما يميز منتجا سلعة أو خدمة عن ...
    • شروط حماية التصميم أو النموذج الصناعي

      عزيزي القارئ .. دائما ما تكون هناك تساؤلات عن كيفية تسجيل التصميم أو النموذج الصناعي وعن هل أي تصميم/ نموذج صناعي يمكن حمايته أم هناك شروط أساسية يحددها القانون للحماية. ولهذا سنتطرق في هذا المقال لوصف مُحدد لشروط تسجيل التصميم/النموذج الصناعي وهي أن ...
    • ما الفرق بين الاسم التجاري والعلامة التجارية ؟؟؟؟

      الاسم التجاري Trade name  هو تسمية يستخدمها التاجر لتمييز مشروعه التجاري أو المنشأة التجارية  وهو عنصر هام من العناصر التي يتكون منها المحل التجاري لأن المحل بيعرف باسمه ويميزه عن غيره من المحال التجارية المشابهة، وبالتالي كلما اكتسب المحل التجاري ...