"الحماية القانونية للعلامات التجارية الصوتية وعلامات الشم"

"الحماية القانونية للعلامات التجارية الصوتية وعلامات الشم"

يثار التساؤل عن مدى إمكانية تسجيل علامة تجارية صوتية أو علامة الشم والرائحة طبقا للقانون المصري؟؟؟

 نجد أنه طبقا للمادة 63 من قانون حماية الملكية الفكرية المصري رقم 82 لسنة 2002 تم تعريف العلامة التجارية بأنها "هى كل ما يميز منتجا سلعة أو خدمة عن غيرة، وتشمل على وجة الخصوص الأسماء المتخذة شكلا مميزا، والامضاءات، والكلمات والحروف، والارقام والرسوم، والرموز، وعناوين المحال والدمغات، والاختام والتصاوير، والنقوش البارزة، ومجموعة الألوان التي تتخذ شكلا خاصًا ومميزًا، وكذلك أي خليط من هذة العناصر إذا كانت تستخدم أو يراد أن تستخدم إما في تمييز منتجات عمل صناعي أو استغلال زراعي، أو استغلال الغابات أو لمستخرجات الارض، أو اية بضاعة، وإما لدلالة على مصدر المنتجات أو البضائع أو نوعها أو مرتبتها أو ضمانها أو طريقة تحضيرها وإما للدلالة على تأدية خدمة من الخدمات. وفي جميع الأحوال يتعين أن تكون العلامة التجارية مما يدرك بالبصر

فالمشرع المصرى لم يسمح صراحة بتسجيل العلامة الصوتية وعلامة الرائحة، حيث نصت الفقرة الأخير من المادة سالفة الذكر على أنه: "وفي جميع الأحوال يتعين أن تكون العلامة التجارية مما يدرك بالبصر"، وهذا النص يتفق مع نص المادة "15/1" من اتفاقية "التربس""إتفاقية الجوانب المتصلة بالتجارة من حقوق الملكية الفكرية" التي تجيز للدول الأعضاء أن تشترط أن تكون العلامات المزمع تسجيلها قابلة للإدراك بالبصر.

وإن كان من الأفضل أن يأخذ المشرع المصري بالاعتراف بالعلامة الصوتية وعلامة الرائحة كعلامات تجارية وذلك نظرا للتقدم التكنولوجي الدائم والسريع في كافة مجالات التجارة والصناعة والخدمات

ويلاحظ أيضا في المادة سالفة الذكر أن المشرع المصري لم يذكر تعداد لأشكال العلامات التجارية على سبيل الحصر، ولكن على سبيل المثال حيث جاء بالنص عبارة: "وتشمل على وجه الخصوص "، حيث يجوز للعلامة اتخاذ أي شكل أخر والمهم أن يكون هدفها تمييز المنتجات والخدمات عن غيرها من المنتجات والخدمات المشابهة، وأن تكون مما يدرك بالبصر أما إذا كانت تدرك بالسمع – أي كانت صوتية – أو التي تدرك بحاسة الشم "كالعطور" فإن هذا النوع من العلامات لا يجوز تسجيله

ولعل الحكمة من عدم اعتراف المشرع المصري بالعلامات الصوتية وعلامة الرائحة ما تطلبه تلك العلامات من إجراءات ومعدات وخبراء وإمكانيات لعملية فحصها وتسجيلها، مما قد يتعذر توافرها إلى جانب أنها لا تمثل قطاع كبير من العلامات التجارية المتعارف عليها.

في حين نجد أن تشريعات بعض الدول الأخرى مثل الولايات المتحدة المريكية قد أتاحت حماية العلامات الصوتية مثل صوت "da dum" الذي يتم تشغيله عند ظهور شاشة عنوان Netflix وكذلك العلامات الخاصة بحاسة الشم حيث تم تسجيل عطر الأزهار الذي يذكر بتفتح زهرة بلومريا ويستعمل في خيوط الخياطة والغزل والتطريز، كما أجاز التشريع الفرنسي تسجيل رائحة عطر وقد قبل تسجيل علامة لتمييز كرة تنس تحس بالشم.


                 علياء محمد اسماعيل 

   خبير بمنصة  دعم حقوق الملكية الفكرية والإبتكار

     

           أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا


    • Related Articles

    • ما الفرق بين الاسم التجاري والعلامة التجارية ؟؟؟؟

      الاسم التجاري Trade name  هو تسمية يستخدمها التاجر لتمييز مشروعه التجاري أو المنشأة التجارية  وهو عنصر هام من العناصر التي يتكون منها المحل التجاري لأن المحل بيعرف باسمه ويميزه عن غيره من المحال التجارية المشابهة، وبالتالي كلما اكتسب المحل التجاري ...
    • العلامة اللونيَّة ومدى إمكانية حمايتها في القانون المصري

      إذا كان من المتعارف عليه أن اللونَ يستهدِفُ وظيفةً إبداعيةً للتأثير على النفس البشرية باعتباره طريقًا من طرق التعبير وواحدًا من المؤثرات المادية لتمييز المنتجات، فهل يمكنُ في إطار ما سبق تسجيل وحماية "لونٍ" ذات صبغةٍ وحدويَّةٍ Color per se كـ"علامةٍ ...